كليــــه التــــربيه النـــوعيــه

كليــــه التــــربيه النـــوعيــه


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
<

شاطر | 
 

 فلسفة العمارة.. والموسيقى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
katkota
اداره المنــــــتـــــدي
اداره المنــــــتـــــدي
avatar

عدد الرسائل : 31
العمر : 26



علم النادي :

تاريخ التسجيل : 23/02/2009

مُساهمةموضوع: فلسفة العمارة.. والموسيقى   الأربعاء مارس 11, 2009 10:41 am

فلسفة العمارة.. والموسيقى

هناك
علاقة محسوبة بين العمارة والموسيقى, فاذا كانت الموسيقى هي ترجمان
العاطفة, فتلك العاطفة قد انعكست على الطابع المعماري وفنون بنائه وتشكيل
طرازه.

موسيقى القبائل البدائية والشعوب الهمجية التي تتمثل في
دقات الطبول ذات التكرار المتجانس تنعكس على مبانيها وطابعها البدائي او
أكواخها المتماثلة والمتراصة بغير توافق او تجانس والموسيقى الريفية في كل
بلد والتي تتسم ببساطة ألحانها ورتابة أنغامها التي تنتمي الى الطبيعة
الحية وتنبت من ارضها نجد لها انعكاسا على مبانيها التي تتميز بالبساطة
والهدوء وبمواد بنائها التي استمدتها من الطبيعة المحيطة بها.‏

والموسيقى
العربية ذات الانغام المتجانسة والتكرار المستمر للنغمات الاصلية وخلفيتها
يمكن قراءتها او الاستماع اليها بسهولة على واجهات مباني الطراز العربي اي
التكرار السطحي المستمر بالنسبة للعقود والزخارف, ان تغير شخصية العمارة
العربية من بلد الى آخر وتغير شكل العقود والقباب, قد وجد له تماثلا في
تغير شخصية الموسيقى المعاصرة له .‏

والموسيقى الكلاسيكية في كل
بلد بما فيها من تعقيد او بساطة, وسطحية او عمق, وجدت لها انعكاسا صريحا
على العمارة التي عاصرتها وانطبعت الحانها وانغامها على واجهات المباني
وزخارفها ونسب تكوينها فالعلاقة بين موسيقى الاوبرا الايطالية وطراز عمارة
الرينساس الايطالي, او الاوبرا الالمانية والعمارة الالمانية, او الفرنسية
التي صاحبت عمارة العصر, تؤكد ان موسيقى كل بلد من تلك البلاد ما هي الا
لغة العمارة نفسها, او انها تجمدت لتشكل الطراز.‏

ان تلك العلاقة
يمكن كشفها بوضوح في العلاقة بين الطرز المعمارية الهندية والصينية
القديمة منها والحديثة وتطور العلاقة معهاان هناك علاقة ابعد من ذلك امكن
تأكيدها, وهي العلاقة بين اشكال الآلات الموسيقية في كل عصر من العصور
وعلاقتها بطراز المباني كالعود العربي والقباب, والآلات الوترية الفرعونية
وزخارف الطرز الفرعونية, او البيانو وطر الرينسانس.. الخ ..‏

ان
كل تطور في العمارة وطابعها, سجلته ألحان الموسيقى وطابعها فكلما اندمجت
ثقافات الشعوب ببعضها ظهر ذلك في طابع موسيقاها, وها هي العمارة العالمية
الحديثة التي بدأت تحتل مكانها في مختلف البلاد وجدت لها صدى في الموسيقى
العالمية المعاصرة, وتتقارب مع تقارب مدنية وثقافة الشعوب.‏

لقد
نجح البعض في الكشف عن العلاقة بين العمارة وانواع الرقص الذي انطبعت
حركاته وازياؤه في مختلف العصور بكل من الالحان الموسيقية والطرز
المعمارية.‏

ولم يخطئ سالفسبرج عندما قال
ان العمارة مرآة عادات المجتمع وتقاليده فالمسكن هو مأوى المجتمع الصغير,
او العائلة التي تحدد كيانها مجموعة من العادات والتقاليد التي تسيطر على
حياتها وتشكل كل ما يحيط بها ويعمل على خدمتها داخل ذلك المأوى من اشكال
الحجرات وما يؤديه كل منها, وقطع الاثاث, او اجهزة الخدمات وادوات
المعيشة, كما نرى ان احساس المجتمع الصغير بفنون الحياة ينعكس على وسائل
الرفاهية وتجميل المسكن من زخارف ولوحات وستائر ومعلقات واجهزة للاضاءة,
بينما يعبر خارجه عن طراز المجتمع الخارجي, او علاقة المجتمع الصغير
بالمجتمع الكبير او الحياة العامة.‏

اما المتوازيات التي ينعكس
عليها الطراز المعماري فهي العادات والتقاليد وما يرتبط بها من ازياء
للملبس واثاث للمسكن وكماليات للمعيشة ووسائل النقل والانتقال والترفيه ثم
الفنون الشعبية من موسيقى ورقص وغناء, والفنون الجميلة من نحت ورسم
وتصوير, وآداب الشعوب على اختلاف انواعها.‏

فطراز العمارة هو التعبير الصادق عن تلك المتوازيات والمؤثرات في وقت واحد او ما يعبر عنه بشخصية المجتمع .‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://enmusic.yoo7.com
 
فلسفة العمارة.. والموسيقى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كليــــه التــــربيه النـــوعيــه  :: منتـــــــدي الكـــــــــــليـــــــه :: الفــــــرقــــــه الثـــــانيه :: تكـــلــيفــــات الطــــــلاب-
انتقل الى: